بدأت، صباح اليوم في مقر الجامعة الألمانية للتكنولوجيا، فعاليات ندوة الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم حول التعاون الدولي؛ وذلك بحضور الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بالمجلس، وحضور أعضاء الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (أومرن) من مختلف الجهات والمؤسسات التعليمية. تهدف الندوة الى ابراز دور التعاون الدولي وأهميته في مجالات البحث العلمي والتعليم في اثراء النتاج البحثي وتحسين الخدمات التعليمية من خلال تنشيط التفاعل والتعاون بين الباحثين والمتعلمين عبر شبكات البحث العلمي والتعليم العالمية. كما تم تعريف أعضاء الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم على أهم الخدمات التي يقدمها اتحاد الشبكات المتقدمة للبحث العلمي والتعليم بالولايات المتحدة (انترنت2) وشبكات البحث العلمي والتعليم الأوروبية (جيانت).

 

أفتتح الندوة الدكتور عبد المنعم بن علي الخروصي مدير الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم مثمنا حضور عدد كبير من نواب رؤساء الجامعات والباحثين وعدد من الكادر المساعد موضحا لهم أن التفاعل والتعاون بين أعضاء الشبكة وخلق ارتباطات دولية في الجانب البحث هو ما سيثري الشبكة ويعزز مناشط البحث في السلطنة. كما أكد لهم أن الربط بين جامعة السلطان قابوس ومعظم الجامعات الخاصة وثلة من الكليات قد تم مع بث مجموعة من الخدمات المهمة مثل التجوال التعليمي والاجتماعات المرئية ومصادر البحوث المعتمدة والكتب الإلكترونية. كما نوه بالشريك الاستراتيجي للمشروع وهو الشركة العمانية للاتصالات عمانتل الذي يدعم استدامة المشروع بالخبرات المتراكمة ليس فقط في جانب الاتصالات وإنما أيضا في الخدمات التقنية التي ساعدت الشبكة في الإقلاع السريع مع تقديم خدمات متميزة. وقد شارك الأستاذ فادي ناصر المدير العام لخدمات تقنية المعلومات بعمانتل بالترحيب بالحضور واستعراض أهم مستجدات الشركة العمانية للاتصالات في الجانب التقني المعين للعملية التعليمية ونشاطات البحث العلمي

 

تم استضافة الدكتور جوناثان شابمان المدير الإقليمي للإنترنت2 كمتحدث رئيس في الندوة والذي استعرض الخدمات المقدمة عبر الشبكات العالمية واهمها انترنت2 وطرق الاستفادة منها. كما ذكر شابمان أمثلة على أهم المشاريع البحثية المشتركة التي يعمل عليها باحثون من مختلف الدول عبر مختلف الشبكات البحثية والتي تسهل التواصل بينهم وتفتح لهم افاق التعاون البحثي. كما شارك الدكتور كارل ماير من جاينت عبر استخدام نظام الاجتماعات الافتراضية حيث كان يتحدث من المملكة المتحدة عن طريق إحدى نظم التطبيقات التي تتيحها الشبكة للتواصل الدولي بين الأعضاء وذكر ماير مجموعة كبيرة من الخدمات التعاونية التي تمكن مجتمع البحث والتعليم في السلطنة من الاستفادة منها وهي خدمات مقدمة من جامعات ومؤسسات مختلفة تشجع على التعاون والتبادل المعرفي والابتكار.